جاري التحميل

انحراف القدم عندما يمشي الطفل

13 أكتوبر، 2023 by Prof

إنحراف القدم عندما يمشي الطفل

 

هناك الكثير من الأطفال يمشون وأقدامهم متجهة للداخل بدلاً من استقامتها، وهذا يسبب قلقاً شديداً للوالدين بالأخص عندما يبدأ الطفل بالسقوط على الأرض في حالة قيامه بالجري. 

هذه الحالات شائعة جداً ونشاهدها يومياً ،أسبابها بسيطة ولا تترك أثرعلى الطفل في المستقبل. نحن نعتبرها من أكثر الأعراض التي تمر علينا ونستشار فيها في عيادة العظام. 

عادة يكون السبب لطلب استشارتنا هو عن شكل القدم أو عن قلق الوالدين على مستقبل الطفل أو عن كثرة سقوط الطفل عندما يجري.

 

أسباب انحراف القدم عند الأطفال:

قد يغفل الكثير من الناس عن حقيقة انحراف القدم عند الأطفال ويعزو ذلك الى سبب خطأ في القدم لوحدها، ولكن في الواقع ليست القدم وحدها أحد مسببات الإنحراف، لكن هناك 3 محطات رئيسية تسبب انحراف القدم ومنها:-

1-   أسباب متعلقة بالقدم نفسها، في السنة الاولى.

2-   أسباب متعلقة بالساق تحت الركبة، بعد المشي لغاية 3-4 سنوات.

3-   أسباب متعلقة بعنق عظم الفخذ، من عمر 4-12 سنة.

 

لفت انتباهي الكثير من الأطفال عولجوا من انحراف القدم وذلك عن طريق وصف لبس حذاء بالعكس مع العلم أن القدم سليمة 100% ويجب علينا قبل معالجة هذه الحالات أن نتأكد 100% أين المشكلة بالضبط. هل هي في القدم أم في الساق أم في عنق عظم الفخذ.

 

أولاً: الأسباب المتعلقة بالقدم:

انحراف مقدمة القدم للداخل: عادة هذه تكون في القدمين معاً وبعد الولادة مباشرة وهذه مشكلة شائعة والسبب في الغالب مرتبط بوضع الجنين عندما كان في رحم أمه وهو إعوجاج القدم في الرحم. 

هناك أسباب لاحقاً تعزى الى الأطفال الذين ينامون على وجوههم وبطونهم، ويجب علينا أن نفرق هنا بين حالة إعوجاج القدم بالكامل عند الأطفال الذين يولدون حديثاً وبين انحراف القدم عند الأطفال الذين يمشون. وهناك فرق شاسع بين الحالتين.

http://www.prof-abuhassan.com/uploads/media_center/file_1338281511_158.jpg

 

العلاج:

 90% من هذه الأقدام تصلح نفسها بنفسها، بدون علاج وبدون حذاء وفي بعض الأحيان في الحالات الشديدة أي في الحالة التي يجد الطبيب فيها أن القدم ليست لينة، يلجأ لوضع جبس على القدم ويبدل أسبوعياً لعدة شهور وبعدها يوضع حذاء مستقيم للطفل. وفي الغالب تتحسن حالتهم بدون أي تدخل جراحي.

ثانياً: الأسباب المتعلقة بالساق تحت الركبة:

دوران داخلي لعظم الساق عند المشي، وهذا نشاهده في الأطفال ما بين السنة الأولى والرابعة وهذا سببه دوران الساق عندما يكون الجنين في رحم أمه أثناء الحمل، وعادة هذه مصحوبة بتقوس الساقين.

 

العلاج:

هذه الحالات لا تحتاج لعلاج لأنها تصلح نفسها بنفسها ولقد كانت هذه الحالات تعالج في قبل 50 عاماً الماضية بواسطة وضع جهاز للمريض أما أثناء النهار أو في أثناء الليل، وكان هذا يسبب قلقاً شديداً واضطراباً نفسياً للأطفال وتحديد حركتهم ولكن تبين من الأبحاث العلمية من المراكز العالمية المعتمدة أن هذه الأنواع من العلاجات عديمة الفائدة بالكامل ولا ينصح باستعمالها. 

نحن ننصح الوالدين بالتأني والصبر وفهم المشكلة بالضبط في هذه الحالات لأنها تعتبر من الظواهر الطبيعية التي تصلح نفسها بنفسها.

http://www.prof-abuhassan.com/uploads/media_center/file_1338281537_787.jpg

 

ثالثاً: الأسباب المتعلقة بعنق عظم الفخذ:

وهو عبارة عن زيادة دوران داخلي لعنق عظم الفخذ ونشاهد ذلك في الأطفال ما بين 4 – 10 سنوات وهذه تعتبر من أكثر الأسباب التي نشاهدها في الأطفال. عندما يقوم الطبيب بفحص الطفل يجد أن حركة دزران عظم الفخذ واسعة جداً للداخل وقليلة للخارج وهنا يجب أن يلاحظ أن هؤلاء الأطفال يفضلون الجلوس على ركبهم وسيقانهم مفرودة للداخل وصعوبة الجلوس الجلسة العربية المعروفة وهي التربع.

 

http://www.prof-abuhassan.com/uploads/media_center/file_1338281546_340.jpg

العلاج:

99% من الأطفال لا يحتاجون لعلاج في هذه الحالات لأنها تتصلح تلقائياً ولا ينصح بلبس جهاز ولا حذاء طبي خاص لأن كل ذلك مضيعة للنقود واستخدام الحذاء في هذه الحالات خطأ 100% لأن المشكلة ليست في القدم وإنما في عظم الفخذ ولم يثبت فعالية أي جهاز لإصلاح هذه الحالات إطلاقاً. 

في الأطفال الذين لا تتحسن حالتهم عندما يبلغون سن العاشرة، يلزم صور قياس زوايا الدوران هنا ينصح بالتدخل الجراحي وهذا نادراً ما يحصل لأن أغلب الحالات تتصلح تلقائياً قبل سن الـ 10 سنوات.

مجرد زيارة طبيب العظام  للإطمئنان كافية لحل المشكلة، ونحن في بعض الأحيان عندما يكون دوران عظم الفخذ أو عظم الساق شديد جداً نقوم بعمل قياس لدرجة الدوران عن طريق إجراء صورة طبقية محورية ونتابع فيها الطفل كل سنتين أو ثلاث ولكن في أغلب الأحيان لا داعي لذلك لكن زيادة للحرص نفضل أن يتم مراقبة الطفل تحت إشراف طبيب عظام في كل حالات الإنحراف مجرد للتأكد من سلامة نمو الطفل وسلامة بقية المفاصل المتعلقة بالجهاز الحركي.

All right reserved to Prof.Abu Hassan Developed by Appzzon