جاري التحميل

تبسط القدم عند الاطفال

24 أكتوبر، 2023 by Prof

تبسط القدم عند الأطفال

(فلات فوت)

تبسط القدم عند الأطفال عبارة عن اختفاء قوس القدم بحيث أنه عندما يقف الطفل يصبح سطح القدم ملامس للأرض وهذه الظاهرة تعتبر من الحالات الشائعة جداً عند الأطفال. وذلك يشكل مصدر قلق دائم للوالدين. وبعدها تبدأ الإستفسارات من الأهل عن نمو القدم وعن إمكانية حدوث إعاقة في المستقبل من جراء ذلك. ولكن على العكس معظم الأطفال تكون حالتهم بسيطة جداً ولا تحتاج الى أي علاج في مراحل نمو الطفل مع العلم أن حوالي 14% من الأطفال تكون مفاصلهم لينة ولا يتكون عندهم قوس القدم وتصبح أقدامهم منبسطة أو مسطحة. وهذا لا يشكل أي إعاقة على حياتهم.

 

 

معلومات عن القدم:

تتكون القدم من 26 عظمة منها الصغير والكبير وتشكل المحطة النهائية لربط الأوتار القادمة من الساق وكذلك لربط العضلات الموجودة في القدم. وهناك ما يقارب 23 مفصلاً في القدم وأكثر من 15 عضلة وتمر بين هذه العضلات الأوردة والشرايين والأعصاب. ويتكون تقوس القدم من شكل العظام والأربطة المتصلة بها.

 

أسباب تبسط القدم عند الأطفال:

الأسباب الوظيفية: وتشكل 98% من الحالات وأسباب ذلك:

  • وجود طبقة دهن في أسفل القدم عند الأطفال في المراحل الأولى من حياتهم.

  • زيادة وزن الطفل.

  • إرتخاء وليونة في الأربطة المتصلة بين مفاصل القدم وهذا شائع جداً.

 

الأسباب المرضية: وتشكل 2%

  • عيب خلقي في اتجاه وشكل العظام المكونة للقدم.

  • شد مزمن في رباط أخيلس المتصل بمؤخرة الكعب.

  • التحام خلقي بين عظام القدم.

  • تهيج مفاصل القدم نتيجة لأورام أو أمراض روماتيزمية أو التهابات مفصلية أو عظمية.

الأعراض الناتجة عن تبسط القدم:

في أغلب الأحيان لا يشكو الطفل من أي شيء بل إن الوالدين يلاحظون اختفاء قوس القدم وهذا يسبب لهم إضطراب وقلق.

تغير في شكل القدم أي عندما يكون الطفل جالساً يكون هناك تقوس في القدم ولكن عندما يقف الطفل على الأرض يختفي هذا التقوس ويصبح كل سطح القدم ملامس للأرض.

ألم في القدم عند الجري أو المشي لمسافات طويلة أو اللعب لفترات طويلة أو الوقوف لوقت طويل.

إهتراء حذاء الطفل بسرعة.

 

العلاج:

 

نظراً لأن تبسط القدم عند الأطفال من الظواهر الشائعة جداً وغالباً سببه وظيفي فإن العلاج يعتمد على الأعراض التي يشكو منها الطفل. ويجب أن يعرف الوالدين أن تبسط القدم عند الطفل الذي يقل عمره عن 5 سنوات شيء طبيعي جداً والسبب عادة يكون وجود كمية دهن زائد في أسفل القدم تغطي التقوس أو ارتخاء في أربطة المفاصل.

ويعرف ذلك عندما يجلس الطفل يكون هناك تقوس في القدم وعندما يقف الطفل على أصابع قدميه يظهر تقوس القدم.

في هذه الحالات لا ينصح بعمل أي شيء ولا يجب أن يلبس الطفل حذاء خاص أو ضبان داخل الحذاء والوضع يكون طبيعي جداّ.

 

أولاً: علاج الطفل الذي لا يشكو من أي أعراض، ما عدا شكل القدم متبسط.

لا يوجد أي علاج فعال من أجل إصلاح تبسط القدم ولا ينصح باستخدام أي علاج إطلاقاً، وجرت العادة عند الناس على استخدام حذاء طبي أو بوط خاص، في الواقع هذا العلاج غير ناجح ولا يوجد أي دليل طبي أن الحذاء الخاص يحسن من شكل القدم في المستقبل ويجب أن يعرف الأهل أنه إذا كان تركيب عظام القدم سليم فإن الطفل سليم وليس بحاجة الى أي علاج وفي المستقبل ستتحسن حالة الطفل بدون أي علاج، وإذا لبس الطفل الحذاء الطبي فإن ذلك يسبب له سوء في نمو القدم.

 

 

ثانياً: علاج الطفل الذي يشكو من آلام في القدم أو الساق أو قلة لعب الرياضة أو قلة الحركة بالمقارنة مع بقية الأطفال

وهذا نادر جداً لا يتعدى 3% من الأطفال.

قبل بدء العلاج يجب البحث عن الأسباب المرضية التي تسبب تبسط القدم والتي تم ذكرها سابقاً. فإذا كان السبب من الأسباب التي لا تحتاج الى تدخل جراحي فينصح وضع ضبان داخل الحذاء من أجل رفع القوس الى أعلى وموازنة كعب القدم لأنها عادة تكون منحرفة الى الخارج ويفضل استخدام الحذاء القوي من الخلف. وإذا كان السبب شد الوتر الخلفي المتصل بالكعب ينصح إذا كان هناك عيب خلقي بعمل جلسات علاج طبيعي لعظام القدم فينصح التدخل الجراحي. وفي بعض حالات التبسط الشديد يمكن عمل شد للأوتار في القدم مع عمل تثبيت لإحدى مفاصل القدم الداخلية.

وهناك بعض الحالات عند الأطفال بعد سن العاشرة يكون ميلان القدم شديد جداً مع ليونة وارتخاء في المفاصل، ويمكن في هذه الحالة وضع مسند جراحي في الناحية الخارجية للقدم.

 

س1: ما هي القدم المسطحه (فلات فوت) عن الأطفال؟

القدم المسطحه ( فلات فوت ) عند الأطفال تعني غياب القوس من الناحيه الداخليه للقدم، وفي بدء المشي تظهر القدم المسطحه عند الأطفال واضحة للأهل بسبب عدم تشكل هذا القوس، بحيث عندما يقف الطفل يصبح سطح القدم ملامس للأرض.

 

س2: ما هو الحذاء المناسب لحالة تبسط القدم؟

إختيار الحذاء الذي يرتاح فيه الطفل، وعادة يكون هذا الحذاء جلدي، طري، قابل للإنثناء من أسفل بحيث إذا أراد الطفل أن يجري أو يمشي بسرعة أو يقفز بسرعة فان ذلك يسهل عليه الحركة، أما إذا كان سطح الحذاء من أسفل غير طري مثل الحذاء الطبي الغير قابل للأنثناء فان ذلك يعيق من حركة القدم وحركة الطفل.

  والأطفال في المراحل الأولى من سنوات الدراسة يفضلون استخدام بوط رياضي خفيف او ما شابه ذلك.

 وللعلم فان جميع أبواط الرياضة جيدة للأطفال لأنها مريحه والمهم أن تكون طرية وقابلة للإنثناء من أسفل.

  وفي بعض الأحيان النادره جداً يكون تبسط القدم شديد ومصحوب بإنحراف في كعب القدم إلى الخارج وحالة المريض لا تستدعي تدخل جراحي فإن هذا النوع يحتاج إلى بوط رياضي يغطي صابونة القدم مما يساعد على جعل الكعب مستقيم وهذا يؤدي إلى مساعدة الطفل على المشي بسهولة وفي أغلب الأحيان يفضل وضع دعامه داخل الحذاء.  

 

 

 

س3: متى ينصح مراجعة الطبيب في حالات تبسط القدم؟

  • ألم في القدم أو في الساق عند الجري أو الوقوف طويلاً.

  • قلة حركة الطفل ورفضه ممارسة الألعاب الرياضية مثل بقية الأطفال.

  • تبسط في إحدى القدمين أكثر من الأخرى.

  • زيادة إهتراء حذاء الطفل بسرعة.

 

 

 

 

وفي النهاية يجب أن يعرف الأهل أن 98 % من حالات التبسط عند الأطفال ليست بحاجة الى حذاء خاص أو بوط طبي على الإطلاق لأن الحذاء الطبي في حالة القدم الطبيعية يحدد حركة الطفل.

 

س4: ماهي المشاكل الناجمه عن وجود تبسط القدم؟

المشكله هي قلق دائم للوالدين، لاداعي له حيث تبدأ الإستفسارات من الأهل عن نمو القدم وعن إمكانية حدوث إعاقه في المستقبل من جراء ذلك ،ولكن على العكس معظم الأطفال تكون حالتهم بسيطة جداً ولا تحتاج إلى أي علاج في مراحل نمو الطفل،  وهذا لا يشكل لهم أي إعاقة في حياتهم المستقبليه.

 

س5: مم يتكون قوس القدم؟

يتكون قوس القدم من شكل العظام والأربطة المتصلة بها .

 

س6: متى يبدأ تكون قوس القدم عند الأطفال؟

 يبدأ تشكل القوس الداخلي للقدم بعمر3  سنوات، ويكتمل عند عمر 10 سنوات ودون أن تسبب أي مشاكل للطفل. وهناك 15% من الكبار لديهم تبسط طبيعي.

 

س7: ما هي أنواع القدم المسطحه؟

هناك 4 أنواع للقدم المسطحه عند الأطفال والكبار:

القدم المسطحه المرنة: 

وهي قدم طبيعية تشاهد عند الأطفال ويكون معها زيادة إرتخاء الأربطه وهي أكثر ما تشاهد عند الأطفال عند بدء المشي بسبب وزن الطفل الزائد ونسبتها 97% من الحالات.

القدم المسطحه الصلبة، وأسبابها :

إنزلاق العظمة أسفل المفصل من مكانها بشكل عمودي.

إلتحام خلقي بين عظام القدم.

أسباب مكتسبة : بسبب تهيج المفاصل نتيجة إلتهاب أو أمراض عظمية.

القدم المسطحه العصبية- العضلية:

وهي قدم مسطحه تنجم من عدم توازن عضلي بين وتر اخيلس المشدود والمتوتر وبين عضلات القدم وأكثر ما يحدث ذلك عند الأطفال المصابين بالشلل الدماغي و أمراض النخاع الشوكي (فتحه في الظهر).

أمراض أخرى تظهر معها قدم مسطحه: 

وجود عظم إضافي صغير بجانب العظم الزورقي في القدم.

القدم المنحرفه ( المتجانفه).

 

س8:ماهي الأعراض الناتجة عن تبسط القدم ؟

في العاده لايشكو الطفل من أي شيء، يلاحظ الأهل عندما يقف الطفل يختفي قوس القدم ويصبح كل سطح القدم ملامس للأرض ،والشكوى عادة تاتي من الأهل تفيد قلقهم من تبسط القدم

نادراً ما يشكو الطفل في عمر 10 سنوات أو أكثر من ألم في القدم عند الجري أو المشي لمسافات طويلة أو اللعب لفترات طويلة أو الوقوف لوقت طويل.

اهتراء حذاء الطفل بسرعة.

 

س9: هل تحتاج القدم المسطحه لحذاء طبي؟

لا، فأغلب الحالات تتحسن لوحدها مع تقدم الطفل بالعمر، ولا داعي لهذه الأحذيه قبل عمر 10 سنوات، وقد يصفها الطبيب بعد ذلك في حالات وجود الألم، لكن هذا الأمر نادراً عمله، لأن 97% من الأطفال الذين يكون عندهم تبسط قدم ليسوا بحاجة إلى حذاء طبي على الإطلاق.

 

س10: هل تحتاج القدم المسطحة للعلاج الجراحي؟

لا، 97% من حالات القدم المسطحة لا تحتاج للجراحة، إلا في الحالة التي تكون فيها القدم المسطحة ناجمة عن إلتحام عظام القدم، أو وجود عظم إضافي زورقي، أو مرض عصبي- عضلي.

 

س11: هل يجب تقييد نشاط ورياضة وحركة الطفل في حالة القدم المسطحة؟

لا حاجة لتقييد حركة ونشاط الطفل المصاب بالقدم المسطحة، وفي حال حدوث الألم يكفي إعطاء الطفل المسكنات والتزام الراحه، وممارسة الرياضه لن تسئ لحالة الطفل ولا القدم المسطحة.

 

س12: هل توجد تمارين معينه تفيد في علاج القدم المسطحه؟ 

لا توجد أيه تمارين ، ومايتم عمله من بعض المراكز خاطئ 100% وبعيد كل البعد عن الحقيقة وما هو إلا خساره ماديه وضياع الجهد على شيء لا يستفيد منه الطفل إطلاقاً. 

 

س13: يقولون أن بعض الأطفال تم إلباسهم حذاء طبي وتحسنوا ؟ 

الجواب : هم سوف يتحسنوا سواء لبسوا حذاء طبي أو لم يلبسوا، فالحذاء الطبي يسبب خسارة ماديه، إضطراب نفسي، والتأثير على نمو القدمين لأنه يحدد من حركة الطفل وحركة مفاصل القدمين.

ولا يوجد أي دليل علمي أن الحذاء الطبي يحسن من شكل القدم في المستقبل، ويجب أن يعرف الأهل أنه أذا كانت عظام القدم سليمة فان الطفل سليم وليس بحاجة الى أي علاج ، وفي المستقبل ستتحسن حالة الطفل بدون أي علاج.

 

س14: كيف نعرف أن وضع القدم المنبسطة يكون طبيعي؟

عندما يجلس الطفل على الأرض أو السرير يكون هناك تقوس في القدم وعندما يقف الطفل على أصابع قدميه يظهر تقوس القدم ويمكن ملاحظة ذلك عند النظر من الخلف.

 

All right reserved to Prof.Abu Hassan Developed by Appzzon