جاري التحميل

المفصل الصناعي ..

30 أكتوبر، 2023 by Prof

 

استبدال مفصل الورك بالكامل

جراحة استبدال مفصل الورك هو إجراء آمن وفعال يخفف الألم، ويزيد الحركة، ويساعد على العودة إلى الأنشطة اليومية.

في الجراحة عادةً يتم إزالة الأجزاء المهترية من المفصل سواءً صحن الحوض أو رأس المفصل ويوضع مكانها مواد مصنوعة من سبائك المعادن و البولي ايثلين او السيراميك و تصمم المفاصل لإنشاء مفصل جديد و ناعم ذو وظيفة فعالة تحل محل المفصل المهترئ.

عند استبدال مفصل الورك فإن متوسط  مدة إقامة المريض في المستشفى تكون من 4 إلى 5 أيام، والعديد من المرضى بحاجة الى فترة اعادة تأهيل طويلة بعد ذلك.

كيف يتم استبدال مفصل الورك بالكامل؟

تتم إزالة العظام والغضاريف التالفة واستبدالها بأجزاء اصطناعية.

1- تتم إزالة رأس الفخذ التالف بواسطة منشار خاص صغير الحجم  وعمل توسيع لأعلى عظم الفخذ بعد ازالة الراس التالف ويتم ذلك بموسعات خاصة لها سطح مثل المبرد ووضع ساق معدني في داخل عظم الفخذ من الأعلى، وساق الفخذ المعدني  يتم تثبيتها بضغطها في العظام دون اسمنت.

2- تتم إزالة سطح الغضاريف التالفة من صحن المفصل في الحوض (الحق) وعمل توسيع بواسطة موسعات خاصة لها سطح مثل سطح المبرد واستبداله بصحن من المعدن، ويستخدم مسامير لتثبيت الصحن في الحوض.

3- يتم وضع كرة من المعدن أوالسيراميك على الجزء العلوي من الجذع المعدنية، وهذه الكرة يتم وضعها بدلاً من رأس الفخذ التالف الذي تم إزالته.

4- يتم إدخال قطع  من البولي اثيلين فائق الوزن الجزيئي اوالسيراميك بين الكرة الجديدة والصحن للسماح للمفصل الجديد بالحركة بكل سلاسة.

 

ما هو العمر المتوقع للمفصل؟

عمليات استبدال مفصل الورك ناجحة جداً في تخفيف الألم واستعادة الحركة، ومع ذلك قد يرافقها بعض المشاكل المستمرة مثل تآكل بعض أجزاء المفصل وفي نهاية المطاف تتطلب عملية جراحية أخرى بعملية استبدال المفصل بواحد جديد، والرجال والمرضى الذين يزيد وزنهم عن 90 كلغم  لديهم معدلات أعلى من اهتراء المفصل في وقت مبكر، ونسبة بقاء مفصل الورك الدائم سليم هي 20 عاما تقريباً في  80٪ من المرضى.

 

ماهو المفصل الاصطناعي للورك ذا الحركة الثنائية؟

المفصل ثنائي الحركة  يعتمد على مبدأ دوران الكرة داخل الصحن، و يتكون من رأس صغير ليقلل الإهتراء و يتكون من رأس كبير ليقلل الخلع ويزيد مدى حركة المفصل ، وهذا النظام يعتمد على رأسين الرأس الأول صغير يدور داخل كُرة و الكُرة تدور في صحن الحوض .

E:\Documents and Settings\USER\Desktop\Shared Files\THR\part1\part 2\مفصل ثنائي الحركة.jpg

كيف يعمل مفصل ثنائي الحركة ؟ 

كما هو موضح بالشكل الأسفل أن الرأس الصغير يدور داخل تجويف الرأس الكبير ، والرأس الكبير يدور داخل الصحن وأغلب هذه الحركات تحدث اثناء المشي والجلوس.

 

E:\Documents and Settings\USER\Desktop\Shared Files\THR\part1\part 2\حركة اوسع.jpgE:\Documents and Settings\USER\Desktop\Shared Files\THR\part1\part 2\حركة المفصل الثنائي.jpg

فوائد المفصل ثنائي الحركة : 

1- يقلل خطورة الخلع .

2- يعطي مدى حركي لغاية 165° .

3- قلة نسبة الإهتراء بنسبة 95% مقارنة مع المفاصل العادية .

 

All right reserved to Prof.Abu Hassan Developed by Appzzon