جاري التحميل

أثر الهاتف النقال على العظام

24 أكتوبر، 2023 by Prof

أثر التلفون النقال على العظام

 

آلام العنق والكتف والظهر 

يعتبر الأكثر شيوعا بين اليها سابقا ويوصف بأنه الألم الناتج عن استخدام الهاتف بشكل مبالغ فيه بوضعيات تضر عضلات الرقبة ثم الفقرات.

ويفسر ذلك بأن وزن الرأس الطبيعي حوالي 5 كيلوجرامات وهو الوزن المثالي الذي لا يرهق الفقرات اذا ما كانت الرأس في وضعها الصحيح حيث الاذن فوق الكتف مباشرة ولوف الكتف مفرودا ولكن في عصر الهاتف فالبشر موجهين رؤوسهم باتجاه شاشات هواتفهم الساحرة وكلما انحنى الانسان ولو بمقدار بوصة واحدة فإن الثقل يتضاعف مما يسبب الكثير من الالام لعضلات الرقبة والفقرات العنقية بل ان بعض الدراسات تثبت ان هذا قد يؤدي لالتهاب مفصلي مزمن في فقرات العنق وهذا ما يحدث عند ثني راسك لاستخدام الهاتف لفترات طويلة .

 

داء النفق المرفقي 

وهو الم يحدث عندما تقوم بثني ذراعك للتحدث في الهاتف لفترات طويلة دون استخدام سماعات الاذن فعندما يقوم الانسان بثني مرفقه بزاوية حادة حتى يتمكن من وضع الهاتف على اذنه يتأثر العصب المغذي لليد والذي يمتد من العنق حتى اليد ويمر عبر النفق من خلال نفق ضيق مما يسبب الاحساس بالوخز والتنميل والحرقان وكذلك الم في الساعد واصابع اليد الخنصر والبنصر ويمكن للطبيب تشخيص هذا المرض بالفحص الطبي وبجهاز فحص الاعصاب .

 

ابهام المحادثات النصية 

لا شك ان استخدام الابهام في كتابة الرسائل النصية هو الاسرع الاطلاق ولكن مع طول فترة المحادثات وتكرار الكتابة تلتهب تلك الاوتار والعضلات. 

فإذا كنت ستكتب لفترات طويلة متكرره حاول استخدام اصبع السبابة بدلا من الابهام قد لا يكون بنفس السرعة ولنه حتما اقل في الخسائر وسيمنحك فرصة ليتعافى ابهامك كذلك يمكنك استبدال الرسائل النصية بأخرى صوتية او الاستعانة بالاملاء الصوتي .

 

الخنصر ساند الهاتف 

وهو ما يصيب عظام اصبعك الاصغر نتيجة استخدامه كحامل للهاتف فقد اعتاد الكثيرون حمل هواتفهم الذكية بيد واحدة فيما يسمى بقبضة المخلب وفيها تثني مرفقك بزاوية حادة لتسند الهاتف على اصبعك الاصغر فيما تسنده باقي الأصابع من الخلف ويبقى ابهامك حرا للكتابة النصية .

الاعتياد على قبضة المخلب لا تسبب لك هذه الالام فحسب بل تمتد لآلام عصب النفق الرسغي وما يتبعه من تنميل ووخز في اصابع اليد المستخدمة وكذلك تسبب الام المرفق فيما يعرف بألم مرفق الجولف ومرفق التنس.

 

الم مرفق 

هو الم والتهاب في اوتار العضلات المغذية للجزء الامامي من الساعد وتتمركز في النقطة الداخلية بجانب مفصل المرفق ( اي ناحية اصبعك الاصغر الخنصر ) وغالبا ما يصاب بها لاعبو الجولف.نتيجة  حركة اللعب المميزة المتكررة لذا سميت بهذا الاسم .

الم مرفق التنس هو الم والتهاب في اوتار العضلات المغذية للجزء الخلفي من الساعد الخلفي من الساعد وتتمركز في النقطة الخارجية بجانب مفصل المرفق( اي ناحية اصبعك الاكبر الابهام) وغالبا ما يصاب بها لاعبو التنس نتيجة حركة لعب التنس المميزة المتكررة لذا سميت بهذا الاسم .

 

زيادة كتلة الدهون مقارنة بكتله العضلات 

وهذا ما اثبتته دراسة كورية حيث اظهر مستخدمو الهاتف الذكر نشاطا بدنيا اقل من اقرانهم مثل اجمالي عدد خطوات السير ومتوسط السعرات الحرارية المستهلكة يوميا علاوة على ذلك فأن تكوين الجسم ممتلأ في كتلة العضلات وكتلة الدهون كان مختلفا حيث زادت كتلة الدهون وقلت كتلة العضلات نتيجة قلة النشاط البدني كالمشي مثلا مما ينذر بعواقب صحية وخيمة على المدى البعيد .

ولتجنب كل هذه الآثار السيئة عليك بتقليل الوقت اليومي المستهلك للهاتف ومراقبة يومك فلا تدع هذا الساحر مبدد الصحة وسارق العمر يدمر اغلى ما لديك الصحة والوقت قد صنعت التكنولوجيا لخدمتنا فحاول ان تستخدمها بوعي فيما يفيدك دون اسراف ولكي تحافظ على جهازك العضلي الهيكلي اليك النصائح الآتية:

  • تجنب حمل الهاتف اثناء التحدث فيه قدر استطاعتك وضع سماعة في اذنك تجنب حمله

  • قم بعمل تمرينات اطالة الذراعين من آن لآخر اثناء استخدام الهاتف.

  • استخدام رباط داعم للمرفق ليحد من كثرة الحركة اذا شعرت بالالم والوخز.

  • انتبه لوضع رقبتك اثناء التصفح والمحادثة لا تنحني للهاتف ولكن يمكنك رفعه لمستوى نظرك.

  • عند اجراء المحادثات لا تضع الهاتف بين رقبتك وكتفك اذا كانت كلتا اليدين مشغولتين فهذا يضاعف الالم ويؤذي فقرات العنق

  • قم بعمل تمارين لعضلات الرقبة من آن لآخر اثناء استخدامه

  • بعد أن تنتهي من عملك قم بعمل تمارين تصحيح القوام كما في رياضة اليوجا 

  • تجنب حمل الهاتف على اصبعك الاصغر (الخنصر) ولتفعل ذلك قم باختيار حافظات هاتف مزودة بحلقة او حامل كالمقبض كذلك يمكنك استخدام دعامات بلاستيكية تحيط بالخنصر والبنصر لتمنع عنه اذى وثقل الهاتف .

 

قم باختيار حجم الهاتف مناسب ومريح ليديك

استخدم كلتا اليدين في الكتابة بالتبادل واستبدال الابهام بالسبابة كلما امكنك ذلك

استغن عن الكتابة النصية عبر الهاتف كلما استطعت واستخدام الرسائل النصية وخاصية الاملاء الصوتي 

تخفف عن كل ما يلهيك فإنما نحن ايام ذهب يوم ذهب بعضك ولا تسرف في اثمن ما لديك الصحة والوقت .

All right reserved to Prof.Abu Hassan Developed by Appzzon