جاري التحميل

الاكياس العقدية عند المعصم واليد

24 أكتوبر، 2023 by Prof

الاكياس العقدية عند المعصم واليد

 

الاكياس العقدية هي كتلة أو تورم أكثر شيوعاً في المعصم واليد، وهي غير مؤلمة لانها ليست سرطانية، وفي معظم الحالات غير مؤذية، وهي تحدث في أماكن مختلفة مجاورة للمفاصل أو الأوتار ولكن في أغلب الأحيان تكون على الجزء الخلفي من المعصم.

 

وتكون هذه الاكياس مملوءة بسائل او مادة هلامية الشكل، وقد يتغيرحجمها أو قد تختفي تماماً ولا تنتشر إلى مناطق أخرى، ولكن بعض الناس قد تتشكل عندهم الأكياس في مواقع متعددة.

 

الوصف:

تبدأ الكيس العقدي بالارتفاع خارج المفصل مثل بالون على ساق،وهي تنمو من الأنسجة المحيطة بالمفصل مثل الأربطة والأغماد الوترية، وبطانات المفصل.

داخل البالون يوجد سائل لزج سميك على غرار السوائل التي تحفظ ليونة المفاصل.

يمكن للاكياس العقدية النمو في العديد من المفاصل في اليد والرسغ بما في ذلك أعلى واسفل المعصم والمفصل عند نهاية الإصبع، وعند قاعدة الإصبع، أنها تختلف في الحجم، وفي كثير من الحالات تنمو بشكل اكبر عند زيادة النشاط في المعصم، اما مع الراحة فإن الاكياس عادة ما تصبح أصغر.

C:\Users\home\Desktop\الأكياس العقدية\اماكن الأكياس.jpg

الأسباب :    

السبب غير معروف، وهي أكثر شيوعاً عند الاشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15- 40 سنة، ونسبه ظهوراً عند النساء أكثر من الرجال، هذه الاكياس العقدية هي أيضا شائعة عند لاعبي الجمباز الذين يقومون بالضغط على الرسغ باستمرار.

قد تتشكل في نفس وقت وجود تهيج في المفاصل أو الاوتار او التهاب المفاصل أو نتيجة التغييرات الميكانيكية التي تحدث عند المرضى من جميع الأعمار.

وعندما تظهر الاكياس العقدية على نهاية مفصل الاصبع وتعرف باسم الاكياس العقدية المخاطية.

 

الاعراض:

الأكياس العقدية عادة ما تكون بيضاوية أو مستديرة ، وربما تكون لينة أوصلبة ، والأكياس في قاعدة الاصبع على جانب باطن اليد عادة ما تكون صلبة جداً،

 والعقيدات تكون بحجم حبة البازلاء مؤلمة عند وضع الضغط عليها كما هو الحال عند قبض اليد.

بالرغم من ان اعراضها بالعادة غير مؤلمة لكنها إن وجدت قريبة من العصب قد تسبب آلام وخدر وضعف في العضلات.

الأكياس كبيرة الحجم حتى وإن كانت غير مؤلمة قد تسبب قلقاً من ناحية الشكل.

 

C:\Users\home\Desktop\الأكياس العقدية\صورة 1.jpgC:\Users\home\Desktop\الأكياس العقدية\صورة 2.jpg

 

الفحص السريري والسيرة المرضية: 

خلال المعاينة الأولية للمريض، سوف يناقش الطبيب التاريخ المرضي والأعراض ومتى ظهر الكيس وإذا كان هناك تغيرات في الحجم وإن كانت مؤلمة أم لا.

ويمكن تطبيق ضغط لتحديد إن كان هناك مناطق مؤلمة.

 

التشخيص:

يعتمد التشخيص عادة على موقع التورم و ظهوره ، فمعظم الاكياس العقدية تكون ظاهرة وواضحة وقد توجد كذلك أكياس صغيرة  تحت الجلد غير ظاهرة تدعى العقد الغامضة.

 

الرنين المغناطيسي:

نادراً ما نلجأ للتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) او الموجات فوق الصوتية، وهذه الاختبارات يمكن أن تظهر على الاكياس الصغيرة الغير مرئية، أو للتمييز بين الاكياس والأورام الأخرى.

والرنين مهم اذا وجدت الاكياس في اماكن غير الرسغ مثل الركبه والكتف والكاحل وغيرها.

 

العلاج:

• المراقبة: لأن الأكياس العقدية ليست سرطانية، وربما تختفي لوحدها في الوقت المناسب، إذا لم يكن لدى المريض اي اعراض فإن الطبيب قد يوصي بانتظار ومشاهدة الكيس للتأكد من عدم وقوع أي تغيرات غير عادية.

• الحد من الحركة: الحركة غالباً ما تؤدي الى زيادة حجم الاكياس العقدية ويزيد أيضاً الضغط على الأعصاب مما يسبب الألم، الجبيرة اوالدعامة للحد من حركة المعصم قد تخفف الاعراض وتقلل من حجم الكيس مما يقلل الالم والطبيب قد يصف تمارين لتقوية الرسغ وتحسين نطاق الحركة.

 

• الشفط:

عملية الشفط يمكن استخدامها لإزالة السائل من الكيس وتقليل الضغط، إذا كانت الكيس يسبب قدراً كبيراً من الألم المبرح أو يحد من الأنشطة، يجب أن يسحب السائل منه، وتتم العملية عن طريق وضع إبرة في الكيس والتي يمكن اجرائها في معظم الحالات، وعملية شفط السائل هي إجراء بسيط جدا ولكن عودة الكيس هو امر شائع.

 

قد يفشل سحب السائل في كثير من الأحيان لعدم إزالة الجذر أو لانه ما زال متصلاً بغمد الأوتار أو المفصل.

 

إذا فشلت الاجراءات الغير الجراحية في الازالة التامة للكيس و إذا عاد الكيس مرة اخرى فإنه يجب استخدام الطرق الجراحية.

العلاج الجراحي:

إزالة الكيس مع جزء من الغشاء المحيط بالمفصل أو غمد الوتر، وفي حالة وجود الأكياس العقدية عند المعصم فإن تقنيات الجراحة التقليدية المفتوحة عادة ما تسفر عن نتائج جيدة.

ويتم إجراء الجراحة تحت المخدر الكامل او تخدير موضعي لكامل اليد و يتم إزالة الكيس في الإصبع عادة باستخدام التخدير الموضعي .

الجراحة هي عملية صغيرة نسبيا تستغرق حوالي 15-20 دقيقة. 

 

بعد الجراحة، يتم توجيه المريض لإرتداء الملابس الخفيفة لحماية الجرح، يتم إرشاده لتحريك الاصابع والإبهام كما ينصح أن يتم الاحتفاظ اليد جافة خلال أسبوعين.

 

المضاعفات بعد الجراحة :

• التهاب الجرح (حوالي 1٪)

• سوف يكون هناك ندبة مرئية والتي قد تكون مؤلمة لفترة.

• عودة تشكل الكيس (ما يصل الى 20٪).

من المتوقع أن الشفاء التام سيتحقق في غضون بضعة أسابيع بعد الجراحة، وأن معظم الأشخاص يمكنهم العودة إلى ممارسة أنشطتهم العادية في غضون 2-3 أسابيع من الجراحة، على الرغم من أن بعض الأشخاص قد تحد من القيام بالأنشطة الشديدة  لمدة 4-6 أسابيع.

 

All right reserved to Prof.Abu Hassan Developed by Appzzon