جاري التحميل

أورام العظام

9 نوفمبر، 2023 by Prof

أورام العظام

# أورام العظام الحميدة

 

الأورام الحميدة لا تنتشر إلى الأعضاء الأخرى أو الأنسجة الأخرى، وحتى أنها لا تهدد الحياة، وتشفى عادة بالجراحة، وأنواع أورام العظام الحميدة تشمل:

  • ورم عظمي عظماني. Osteoid osteoma

  • ورم بانيات العظم. Osteoblastoma   

  • ورم عظمي غضروفي.   Osteochondroma

  • ورم غضروفي.   Enchondroma

  • ورم ليفي مخاطي غضروفي عظمي.  Chondromyxoid fibroma

  • ورم الخلية العملاقة في العظام:   Giant cell tumor of bone

= الحميدة منها هي الأكثر شيوعاً.

= أورام الخلية العملاقة في العظام عادة ما تصيب العظم حول الركبتين أوعظام الذراع عند الشباب 

ومتوسطي العمر بعد إكتمال النمو، وعادة يميل إلى العودة مرة أخرى بعد الجراحة.

 

E:\Documents and Settings\USER\Desktop\Shared Files\bone cancer\خلايا عملاقة.jpg

 

 

# أورام العظام الخبيثة (السرطان) 

 

 ما هو السرطان؟

 

السرطان هو النمو والانقسام الغير المحدود للخلايا، وقدرة هذه الخلايا المنقسمة على غزو أنسجة مجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة

يستطيع السرطان أن يصيب كل المراحل العمرية عند الإنسان حتى الأجنة، ولكنه تزيد مخاطر الإصابة به كلما تقدم الإنسان في العمر ويسبب السرطان الوفاة بنسبة 13% من جميع حالات الوفاة

 كل انواع السرطان تحصل عندما تبدأ الخلايا في الجسم بالنمو بشكل يصعب السيطرة عليه.

إن نمو الخلايا السرطانية مختلف تماماً عن نمو الخلايا الطبيعية، بمعنى أن الخلايا السرطانية بدلاً من أن تموت تستمر في النمو وتشكل خلايا غير طبيعية من جديد، والخلايا السرطانية يمكن أن تغزو الأنسجة الأخرى وهذا الأمر الذي لا تستطيع الخلايا الطبيعية القيام به، وعندما تبدأ الخلايا بالنمو خارج نطاق السيطرة وتغزو الأنسجة الأخرى تسمى بالخلية السرطانية.

 

أنواع أورام العظام الخبيثة

الخبيثة نوعان هما اولية وثانوية.

 

الأورام السرطانية الأولية: هي الأورام التي تبدأ في العظام نفسها، وتسمى (ساركوما).

 الساركوما هي السرطانات التي تصيب العظام، والعضلات، والأنسجة الليفية، والأوعية الدموية، والأنسجة الدهنية بالإضافة للأنسجة الأخرى، والتي يمكن أن تحصل في أي مكان من الجسم.

سرطان العظام الأولية تشكل أقل من 0.2٪ من جميع حالات السرطان.

 

السرطان الثانوي:هوالسرطان الذي أنتقل الى العظم من سرطان في منطقة اخرى مثل: سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان الرئة والكلية والغدة الدرقية.

 

C:\Users\Home\Desktop\1.jpg

 

 

 

 

1- الساركوما العظمية:    Osteosarcoma

 

ساركوما العظام، وهي الأكثر شيوعاً في سرطانات العظام الأولية، وهذا السرطان يبدأ في خلايا العظام، وغالباً ما يحدث لدى اليافعين في عمر ما بين 10-18 سنة ، ولكن حوالي 10٪ من الحالات العظمية تنمو وتتطور في عمر 60 – 70 سنة، ومن النادر الإصابة في منتصف العمر، وهي أكثر شيوعاً في الذكور من الإناث، وهذه الأورام في معظم الأحيان تتشكل في عظام الذراعين والساقين، والحوض.

E:\Documents and Settings\USER\Desktop\Shared Files\bone cancer\ساركوما عظمية.jpg

 

2- الساركوما الغضروفية: Chondrosarcoma

 

وهو سرطان خلايا الغضروف، وهو ثاني سرطانات العظام الأولية شيوعاً، وهو نادر الحدوث عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 سنة.

خطر الإصابة بالساركوما الغضروفية يرتفع إلى سن40- 75، ونسبة اصابة النساء بالساركوما مساوية للرجال غالباً.

يمكن أن ينمو في أي مكان يوجد فيه غضروف، معظمها تنمو في عظام الحوض، وعظم الساق، وعظام الذراع، وفي بعض الأحيان.

الأورام الحميدة (غيرالسرطانية) في الغضروف هي أكثر شيوعاً من الخبيثة، وتسمى بالأورام الغضروفية، وهذه الأورام الحميدة نادراً ما تتحول إلى سرطان.

 

E:\Documents and Settings\USER\Desktop\Shared Files\bone cancer\ساركوما غضروفية.jpg

وتصنف الساركوما الغضروفية حسب الدرجة، والتي تقيس مدى سرعة نموها، ويتم تصنيف الدرجة من قبل الطبيب الذي يقوم بدراسة، وتشخيص عينات الأنسجة السرطانية تحت المجهر، وفي حالة انخفاض الدرجة، وتباطؤ نمو السرطان فإن فرصة انتشار السرطان تكون أقل، وبالتالي فإن نسبة الشفاء تكون على نحو أفضل.

معظم الساركوما الغضروفية تكون درجتها منخفضة (الصف الأول) أو المتوسطة (الصف الثاني).

وإذا كانت مرتفعة الدرجة (الصف الثالث) تننشر بشكل أسرع، وهي أقل شيوعاً.

 

 

3- ورم يوينغ:  Ewing’s tumor

 

يوينغ هو الورم الثالث الأكثر شيوعاً من سرطانات العظام الأولية، وهو ثاني أكثر السرطانات شيوعاً عند الأطفال والمراهقين والبالغين، ويسمى أيضاً بإيوينج ساركوما نسبة إلى الطبيب الذي اكتشفه لأول مرة عام 1921 الدكتور جيمس يوينغ، ومعظم أورام يوينغ تنمو في العظام، ولكنها يمكن أن تبدأ بالنمو في الأنسجة الأخرى والأعضاء، والأماكن الأكثر شيوعاً لتواجد هذا السرطان هي الحوض، والعظام الطويلة مثل الساقين والذراعين، وهو نادر الإصابة للذين أعمارهم فوق سن 30.

 

E:\Documents and Settings\USER\Desktop\Shared Files\bone cancer\يوينغ.jpg

 

4- الساركومة الليفية:  Fibrosarcoma

 

هو نوع آخر من السرطان الذي ينمو أغلب الأحيان في الأنسجة الرخوة من العظام، ويصيب عادة البالغين كبار السن ومتوسطي العمر، ويصيب عظام الساق، والذراع.

 

5- الورم الحبلي: Chordoma

 

إن هذا الورم الأولي يصيب عادة عظام العمود الفقري، وهو يتطور في معظم الأحيان عند البالغين في عمر أكثر من 30 عاماً، وهو شائع جداً عند الرجال أكثر من النساء إذ أن نسبة إصابة الرجال بالورم ضعفي نسبة النساء. 

E:\Documents and Settings\USER\Desktop\Shared Files\bone cancer\الحبلي.jpg

 

والورم الحبلي ينمو ببطء وفي كثير من الأحيان لا ينتشر إلى الأجزاء الأخرى من الجسم، لكنه غالباً ما يعود لينمو في نفس المنطقة إذا لم يتم إزالته تماماً، وعندما ينتشر فإن العقد اللمفاوية والرئتين، والكبد هي المناطق الأكثر شيوعاً لنمو الأورام الثانوية.

 

الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بمرض السرطان 

– التعرض للمواد الكيميائية من ملوثات البيئه

 – التدخين وسوء التغذية

– التعرض للإشعاع 

– الإصابة ببعض الأنواع من الفيروسات المسببة للسرطان. 

– العوامل الوراثية.

 

كيف يتم تشخيص سرطان العظام؟

 من خلال أعراض المريض، وإجراء الفحص السريري واختبارات التصوير الشعاعي قد تشير إلى وجود سرطان العظام، ولكن في معظم الحالات يجب على الطبيب التأكد من وجود المرض عن طريق القيام بفحص عينة من الأنسجة أوالخلايا تحت المجهر، والمعروف باسم الخزعة لأثبات وجود الخلايا السرطانية.

 ويمكن لأمراض أخرى مثل: التهابات العظام ان تكون أعراضها  ونتائج التصوير الشعاعي مشابه لسرطان العظام.

 

علامات وأعراض سرطان العظام

الآلم 

ألم في العظم المصاب هي الشكوى الأكثر شيوعاً عند المرضى الذين يعانون من سرطان العظام، في البداية لا يكون الألم ثابت، وقد يكون أسوأ في الليل أو عند الحركة، وعلى سبيل المثال: قد يكون هناك ألم في الساق عند المشي، وعند نمو السرطان يكون هناك ألم في كل وقت.

وقد يزيد الألم عند القيام بالأنشطة، وقد يؤدي إلى عرج عند المشي.

 

التورم

التورم في منطقة الألم قد لا يحدث إلا بعد عدة أسابيع، وقد يشعر الشخص بتورم أو كتلة بارزة اعتماداً على مكان الورم.

 

الكسور

سرطان العظام قد يضعف العظام، ولكن معظم الأحيان قد لا تتكسر العظام، والأشخاص الذين يصابون بكسور بالإضافة إلى سرطان العظام عادة يشعرون بآلام حادة مفاجئة في أحد الأطراف التي كانت تعاني من الألم لبضعة أشهر.

 

الأعراض الأخرى:

الحمى : حيث ترتفع درجة الحرارة لتصل إلى 38 مئوية أو أكثر تعرق 

خسارة وزن غير مبررة

ضعف في العظام قد يؤدي أحيانا إلى حدوث كسور 

إرهاق و تعب

 

وإذا انتشر السرطان إلى الأعضاء الداخلية على سبيل المثال: إذا انتشر السرطان في الرئة قد يكون لدى المريض مشاكل في التنفس.

في العادة ألم العظام أو التورم في كثير من الأحيان هي بسبب امراض أخرى غير السرطان، مثل الإصابات أو إحتكاك المفاصل، ومع ذلك إذا استمرت هذه المشاكل لفترة طويلة دون سبب معروف يجب على المريض مراجعة الطبيب.

 

كيف ينتشر السرطان ؟

ينتقل سرطان العظام عبر الجهاز اللمفاوي كما يمكن له أن ينتقل عبر الدم وهذا ما يفسر انتشاره إلى الرئتين ( حيث تتسرب الخلايا السرطانية من العظام لتنتقل عبر التيار الدموي إلى الرئتين محدثة سرطان الرئة الثانوي.

 

ماهي اختبارات التصوير للكشف عن سرطان العظام؟

 

1– الأشعة السينية

معظم سرطانات العظام تظهر بصور الأشعة السينية للعظام، وقد يظهر العظم في مكان السرطان خشن ورث بدلاً من صلب، ويمكن للسرطان أن يظهر أيضاً على شكل خلل مثل ثقب في العظام.

يمكن أن تشخيص إذا كان الورم خبيث من صور الأشعة السينية، ولكن الخزعة فقط يمكنها تأكيد ذلك تماماً.

 

2- التصوير الطبقي المقطعي (CT scan)

الأشعة المقطعية تساعد على اكتشاف السرطان، كما أنها تساعد على معرفة ما إذا كان سرطان العظام قد انتشر إلى الرئتين، الكبد، أوغيرها من الأجهزة، كما تقوم أيضاً بفحص يظهر الغدد الليمفاوية والأعضاء البعيدة حيث السرطان الثانوي قد يكون موجود.

ويمكن أن تستخدم الأشعة المقطعية لتوجيه إبرة الخزعة بدقة إلى الورم الخبيث المشتبه بوجوده.

 

3- التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

التصوير بالرنين المغناطيسي غالباً يكون أفضل اختبار لإكتشاف أورام العظام كما أنه مفيد بشكل خاص حيث أنه يساعد على رؤية الحبل الشوكي بشكل أفضل.

 

 4- التصوير النووي المشع لفحص العظام

هذا الإجراء يساعد على إظهار ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى العظام الأخرى، ويمكن أن تجد البؤر المنتشرة بشكل أسرع من الأشعة السينية العادية، ومسح العظام يمكن أن يظهر أيضاً مدى الضرر من السرطان وماذا سبب في العظام.

ومناطق العظام المريضة تتضح على صورة مسح العظام فتظهر كثيفة، ورمادية إلى سوداء، وتسمى النقاط الساخنة، وقد توحي إلى وجود مناطق السرطان الثانوي.

 

 5- التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET scan)

 التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني  مفيد للبحث عن السرطان في جميع أنحاء الجسم، ويمكن للتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني  أن يكون أكثر فائدة من الأشعة السينية لأنه يقوم بمسح الجسم بالكامل، ويمكن أن يساعد في بعض الأحيان على معرفة ما إذا كان الورم سرطاني أو حميد، ويجري دمجها مع اشعة التصوير الطبقي المحوري للتحديد الأفضل لأنواع السرطان.

 

الخزعة

الخزعة هي عينة من الأنسجة أخذت من ورم ليتم النظر إليها تحت المجهر، وهي الطريقة الوحيدة لمعرفة إذا كان الورم هو سرطان أو بعض أمراض العظام الأخرى، يمكن للخزعة أن تساعد الطبيب على معرفة ما إذا كان سرطان العظام أولياً أو أن السرطان بدأ في مكان آخر وانتشر الى العظم (ورم خبيث). 

من المهم جداً أن يتم أخذ الخزعة من قبل طبيب جراح ذو خبرة في تشخيص وعلاج أورام العظام.

 

ما هو العلاج لسرطان العظم ؟

يعتمد العلاج لسرطان العظم على نوع السرطان، مرحلته ، صحة المريض ككل مع الاخذ بعين الاعتبار بالأولويات 

يتضمن علاج سرطان العظم: العلاج الكيماوي ثم الجراحة ثم العلاج الكيماوي، العلاج الشعاعي، أو المشاركة بينها

الهدف الرئيسي من الجراحة هو إزالة كل السرطان، وفي حال تركت بعض الخلايا السرطانية فإنها يمكن أن تنمو وتتكاثر وتخلق ورماً جديداً، وللتأكد من أن هذا الأمر لن يحدث، ويقوم الجراحين بإزالة الورم بالإضافة إلى بعض الأنسجة الطبيعية التي تحيط به، وهذا ما يسمى الإستئصال الواسع، إزالة بعض الأنسجة الطبيعية يساعد على ضمان إزالة السرطان بشكل كامل.

 

عمليات إنقاذ الأطراف تبدو أكثر قبولاً من البتر، وهي أكثر تعقيداً ويمكن أن تكون مضاعفاتها عالية، وكل العمليات لها نفس معدلات البقاء على قيد الحياة عموماً عندما يؤديها الجراحين من ذوي الخبرة.

 

جراحة إنقاذ الأطراف:

الهدف من عملية إنقاذ الأطراف هو إزالة السرطان بالكامل مع بقاء ساق أو ذراع المريض تعمل، وأكثر من 90٪ من المرضى الذين يعانون من سرطان العظام في أحد الأطراف تبقى أطرافهم دون بتر، وهذا النوع من الجراحة تتطلب مهارات خاصة مع وجود الخبرة، والتحدي الذي يواجه الجراح هو إزالة الورم بالكامل مع المحافظة على الأوتار المجاورة والأعصاب، والأوعية، وهذا ليس من الممكن دائماً إذا كان السرطان قد نما بشكل كبير فسوف يحتاج إلى إزالة بالإضافة إلى الورم.

 

وهذا يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى ألم في أحد الأطراف أو لا يمكن اجرائه، وفي هذه الحالة البتر قد يكون الخيار الأفضل.

في هذا النوع من الجراحة يتم إجراء الإستئصال الواسع لإزالة الورم، ويستخدم عظم صناعي خاص او مفصل صناعي خاص ليحل محل العظم الذي تم ازالته.

وقد تكون المفصل الصناعي الخاص مصنوع من المعدن والمواد الأخرى، ويمكن أن يكون متطور جداً، لأنه قد يتم استخدامها عند الأطفال في مرحلة النمو، ويمكن إجراء التطويل دون أي عملية جراحية إضافية خلال فترة نمو الطفل.

ويمكن للمرضى الذين خضعوا لجراحة إنقاذ الأطراف أن يكونوا بحاجة إلى المزيد من العمليات الجراحية خلال السنوات ال 5 التالية، وبعضها قد يحتاج في نهاية المطاف إلى البتر.

 

التجميد:

عند استخدام هذا العلاج يتم سكب النيتروجين السائل في الحفرة التي بقيت في العظام بعد إزالة الورم، وهذه المواد شديدة البرودة تقتل الخلايا السرطانية عن طريق تجميدها، ويسمى هذا العلاج أيضاً العلاج بالتبريد، وبعد التجميد يمكن ملأ الفجوة في العظام من خلال ترقيع العظام أو اسمنت العظام.

 

اسمنت العظام:

اسمنت العظام يبدأ كسائل مع بودرة ثم يتصلب مع مرور الوقت، يمكن وضعه في حفرة في العظم على شكل سائل، وعند تصلبه فإنه يخرج الكثير من الحرارة، وهذه الحرارة تساعد على قتل أي خلايا السرطانية المتبقية مما يسمح بإستخدامه دون التجميد مع بعض أنواع أورام العظام.

 

 

All right reserved to Prof.Abu Hassan Developed by Appzzon